فصل: • ز- علي الظاعني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5528- علي الأسدي.

عن جابر.
مجهول.

.5529- علي الحوراني.

مجهول.

.5530- علي.

عن أبي ذر.
مجهول.

.5531- علي العسقلاني.

وهاه ابن مَعِين.

.• ز- علي الظاعني.

في أبي حميدة في الكنى [8823].

.5532- علي بن الأعرابي.

شيخ للخرائطي، أتى بخبر كذب على إسناد الصحيحين فهو الآفة.

.*- علي الجند.

شيخ مُسَدَّد.
وهو علي بن الجند، تقدم [5345].

.-مَنِ اسْمُهُ عمار:

.5533- عمار بن إسحاق.

عن سعيد بن عامر الضبعي.
كأنه واضع هذه الخرافة التي فيها: قد لسعت حية الهوى كبدي. فإن الباقين ثقات. انتهى.
وقد رواه ابن طاهر في السماع أخبرنا أبو منصور محمد بن عبد الملك بن المظفر بسرخس أخبرنا أبو علي الفضل بن منصور بن نصر الكاغذي إجازة أخبرنا الهيثم بن كليب الشاشي أخبرنا أبو بكر عمار بن إسحاق أخبرنا سعيد بن عامر عن شُعبة، عَن عبد العزيز بن صهيب، عَن أَنس... فذكر الحديث.
وأورده السهروردي في العوارف، عَن أبي زرعة، عَن أبيه وقال: يخالج سري أنه غير صحيح.
وقد تكلم فيه أصحاب الحديث والقلب يأبى قبوله.
وقال ابن طاهر في فوائده: رجال إسناده من سعيد بن عامر إلى أنس ثقات ولفظ الحديث في دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء. صحيح، والزيادة التي فيه تفرد بها أبو بكر عمار بن إسحاق.

.• عمار بن إسحاق بن يسار المخزومي المدني [وصوابه المخرمي].

أخو محمد بن إسحاق.
روى، عَنِ ابن المنكدر.
تكلم فيه، انتهى.
وقوله: المخزومي، لا معنى له، بل الصواب المخرمي نسبة إلى مخرمة مولاه وقد وجد في نسخة من الميزان على الصواب.
وفي ثقات ابن حبان: عمر بن إسحاق أخو محمد يروي عن المدنيين.
وعنه الدراوردي.
مات سنة 154.
وسيأتي [5582].
وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: لا يتابع على حديثه وليس مشهورا بالنقل.

.5534- عمار بن حفص بن عمر بن سعد القرظ المؤذن [وسيأتي باسم عمارة بن حفص بن عمر بن سعد].

عن آبائه.
قال ابن معين: ليس بشيء. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وسيأتي عمارة بن حفص بن عمر بن سعد فما أدري أهو أخوه، أو أحدهما تحرف من الآخر.

.5535- عمار بن حكيم.

شيخ لعكرمة بن عمار.
مجهول.
ويقال: حكيم بن عمار.

.5536- عمار بن زربي أبو المعتمر.

بصري.
قال العقيلي: الغالب على حديثه الوهم، وَلا يعرف إلا به.
حدثناه حجاج بن عمران السدوسي حدثنا عمار بن زربي حدثنا بشر بن منصور عن شعيب بن الحبحاب، عَن أبي العالية عن مطرف، عَن أبيه مرفوعا: أقلوا الدخول على الأغنياء فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله.
وقد سمع من عمار بن زربي عبدان الأهوازي وتركه ورماه بالكذب وروى عنه الحسن بن سفيان وأبو يعلى. انتهى.
وقال ابن عَدِي أحاديثه غير محفوظة.
وقال ابن أَبِي حاتم: سألت أبي عنه فقال: كذاب متروك الحديث، وضرب على حديثه ولم يقرأه علينا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: إمام مسجد عَمْرو بن مرزوق كان ضريرا يغرب ويخطىء.

.5537- ذ- عمار بن سعد التجيبي المصري.

عن أبي الدرداء وعمرو بن العاص.
وعنه الضحاك بن شرحبيل الغافقي وعطاء بن دينار.
قال ابن القطان: لا يعرف حاله.
وفي كتاب ابن أبي حاتم: أنه روى عنه بكير بن عبد الله وعياش بن عباس.
وفي طبقة تابعي التابعين لابن حبان: عمار بن سعد التجيبي، يروي، عَن أبي سلمة بن عبد الرحمن، روى عنه بكير بن عبد الله، فكأنه هو.

.5538- عمار بن عبد الجبار [المروزي أَبُو الحسن].

عن شعبة، وَابن أبي ذئب.
قال السليماني: فيه نظر. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: المروزي، مولى بني سعد، كنيته أبو الحسن، يروي عن ورقاء، وشعبة، روى عن أهل بلده.
مات بمكة بعد التشريق بيوم سنة 211.

.5539- عمار بن عبد الملك.

عن بقية.
أتى بعجائب.
قال الأزدي: متروك الحديث. انتهى.
وقد روى عنه بقية فيما ذكر الأزدي، عَن أبي بسطام، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: من أصبح وهو لا يهم بظلم أَحَدٍ غفر له ما اجترم.

.5540- عمار بن عبد الملك أبو اليقظان.

عن شعبة، وَابن لَهِيعَة.
مروزي.
قال محمد بن حمدويه: مغفل سيء الحفظ عابد.
توفي سنة 205.

.5541- عمار بن عطية الكوفي.

كذبه يحيى بن مَعِين، وكان وراقا ببغداد.

.5542- عمار بن علثم المحاربي [وسماه ابن عدي عمار بن غنيم].

عن أمه سمعت أمها سمعت أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «في الغيبة».
قال البخاري: لا يتابع عليه، سمع منه أزهر بن سعد. انتهى.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: ابن عليب بالباء، وأعاده المؤلف في ابن غنيم.

.5543- عمار بن عمران الجعفي.

عن سويد بن غفلة: كان بلال يسوي مناكبنا في الصلاة.
وعنه الأعمش، وبعضهم يرويه، عَن الأَعمش فقال: عن عمران بن مسلم، لا يصح حديثه.
ذكره البخاري في الضعفاء.

.5544- عمار بن عمر بن المختار.

عن أبيه.
فيه كلام، لكن الراوي عنه محمد هو ابن زكريا الغلابي.
كذاب. انتهى.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به.
حدثنا محمد بن زكريا البلخي حَدَّثَنا عمار، عَن أبيه، عَن غالب القطان، عَن الأَعمش، عَن أبي وائل، عَن عَبد الله رفعه: من قرأ: شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة- إلى قوله- الإسلام فقال: وأنا أشهد... الحديث.
قلت: ومُحمد بن زكريا الغلابي ليس بلخيا وستأتي ترجمته [6791] وليست الآفة في هذا الحديث إلا من عمر بن المختار وستأتي ترجمته [5689].
فقد أخرجه ابن عَدِي في ترجمة عمر فقال: حدثنا محمد بن الحسن بن زياد البصري بحلب حَدَّثَنا عمار بن عمر بن المختار يلقب زبد الفريي حدثني أبي... فذكره، وفيه قصة لغالب القطان مع الأعمش.
وأخرجه ابن عَدِي أيضًا عن الحسن بن سفيان وعن عبدان وعن حمران بن حفص ثلاثتهم عن عمار بن عمر بن المختار به.
وأورده البيهقي في الشعب من طريق عمار بن عمر بن المختار، عَن أبيه وقال: عمار وعمر ضعيفان ولم يأت به غيرهما.
فبرىء الغلابي من عهدته.

.5542 مكرر- عمار بن غنيم [كذا سماه ابن عدي، وصوابه عمار بن علثم المحاربي].

هو ابن علثم على الصحيح.
ذكره البخاري والعقيلي في الضعفاء.
فأما ابن عَدِي فخالفهما وقال: ابن غنيم، وزعم أنه قال فيه البخاري: لا يتابع على حديثه، وقال: لم يحضرني حديثه.
وقال العقيلي: عمار بن علثم عن أمه إسناد مجهول، وَلا يتابع عليه.
حدثناه محمد بن زكريا البلخي حَدَّثَنا بشر بن آدم ابن بنت أزهر السمان حَدَّثَنا عمار بن علثم المحاربي عن أمه أم سعيد بنت الأسود المحاربي عن أمها أنها أخبرتها أنها دخلت على أم سلمة رضي الله عنها فسألتها عن الغيبة فأخبرتها أم سلمة أنها أصحبت يوم الجمعة وغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة فزارتها جارة لها من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاغتابتا وضحكتا فلم تبرحا على حديثهما حتى أقبل نبي الله صلى الله عليه وسلم منصرفا من الصلاة، فلما سمعتا صوته سكتتا حتى قام بفناء البيت فألقى طرف ردائه على أنفه ثم قال: أف أف اخرجا فاستقيئا ثم تطهرا بالماء فخرجت أم سلمة ففعلت فقاءت لحما كثيرا قد أصلَّ فلما رأت كثرة اللحم تذكرت أحدث لحم أكله فوجدته في أول جمعتين مضتا أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم عضو فنهست منه، فسألها رسول الله صلى الله عليه وسلم عما قاءت فأخبرته فقال: ذاك لحم ظللت تأكلينه فلا تعودي أنت وصاحبتك لما أظللتما فيه من الغيبة وأخبرتها صاحبتها أنها قاءت مثل الذي قاءت من اللحم.
هذا حديث منكر لظلمة إسناده وجهالة عمار وأمه. انتهى.
وقال ابن عَدِي: هو غير معروف.